قواعد هامة لضمان الصحة والرشاقة لجسمك

قواعد هامة لضمان الصحة والرشاقة ، القواعد السليمة في تناول الطعام لا تضمن لكِ الصحة الجيدة فحسب، بل تضمن لكِ رشاقة الجسم وسعرات حرارية أقل.
بمراعاتك لبعض القواعد البسيطة التالية وإتباعكِ لها، يمكنكِ الحد من شهيتكِ وتناول الاطعمة الصحية والمفيدة فقط، والابتعاد عن تلك الضارة المليئة بالسعرات الحرارية التي لا يحتاجها الجسم.

قواعد هامة لضمان الصحة والرشاقة لجسمك

اكتبي ما تتناولينه خلال اليوم من طعام

عند تدوينك لما تتناولينه خلال اليوم سيسمح لك ذلكِ بمعرفة الاطعمة الضارة التي تناولتها، لتتجنبيها وتبتعدي عنها بعد ذلك، كما سيمكنكِ التدوين بحساب السعرات الحرارية المتناولة خلال اليوم، وأيضاً المستهلكة. دوني ما تتناولينه يومياً في مذكرتكِ أو في ملف خاص على اللاب توب الخاص بكِ، كما يمكنكِ نقله الى هاتفك المحمول ليظل معكِ حتى وانتِ خارج المنزل.

تناولي وجبة الإفطار

الامتناع عن تناول وجبة الإفطار من الأخطاء التي يقع فيها الكثير من ممارسو أنظمة الحمية الغذائية، فوجبة الإفطار خاصة التي تحتوي على نسبة جيدة من البروتين تعطي إحساسًا بالشبع وتمنح الجسم القدرة على القيام بأنشطة مختلفة طوال اليوم.كما ان عدم تناولك لوجبة الإفطار يعنى انفتاح شهيتكِ عند تناول وجبتك التالية أو وجبة الغداء.

تناولي الطعام ببطيء

تناول الشعوب الآسيوية للطعام عن طريق العصيان التي تريها في الأفلام بدلًا من الملعقة والشوكة يجعلهم من أكثر الشعوب رشاقة، وذلك لأن العصا تساعد في تناول الطعام ببطيء مما يشعرهم بأنهم تناولوا الطعام في وقت طويل، لذلك احرمي نفسك من التناول عن طريق معلقة كبيرة وأبدليها بأخرى صغيرة لكي تأكلي كمية صغيرة في وقت كبير، فالمعدة تأخذ ما يقارب 20 دقيقة كي تشعر بالامتلاء.

تناولي وجبات خفيفة متوسطة

لا تتركي نفسك أبداً تصل الى درجة الجوع، فالجوع الزائد يؤدي بالضرورة الى الافراط في الاكل، أما الحل البديل فيكمن في تناول وجبتين صغيرتين بين الوجبات الثلاث الرئيسية، أو تناول ثمرة من التفاح أو البرتقال. فقد أظهرت الأبحاث ان تناول عدد أكبر من الوجبات في اليوم يخفف من حدة الشهية، على ان تكون الوجبات الصغيرة تحتوي ما بين 300 الى 350 وحدة حرارية.

كما أن تناول عدّة وجبات صغيرة في اليوم يغنيك عن تناول المسكنات، لأن سبب آلام الرأس غالبا ما تكون بسبب انخفاض مستويات سكر الدم، وتناول الطعام كل بضع ساعات خلال النهار يساهم في الحفاظ على استقرار مستويات سكر الدم كما انه يخفض مستويات الكوليسترول حيث ان استقرار مستويات سكر الدم يؤدي الى افراز الكبد لكمية أقل من الكوليسترول.

اشربي الماء طول اليوم

احرصي على شرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يومياً، فللماء فوائد عديدة لا حصر لها، أهمها الحد من شهيتكِ وامتلاء المعدة، وتنظيف الجسم، والحفاظ على درجة رطوبته وغيرها، كما أن هناك ريجيم خاص بالماء يمكنكِ التعرف عليه وإتباعه.

قواعد هامة لضمان الصحة والرشاقة لجسمك