فوائد زيت الزيتون للشعر ؟

فوائد زيت الزيتون للشعر شائعة في العديد من البلدان، فهو إلى جانب أنه يستخدام في إعداد الطعام، ويرجع ذلك لفوائده الصحية العديدة التي تتجاوز حدود استخدامه في الطبخ. ففي الواقع، قد تم استخدام زيت الزيتون لترطيب وتغذية الشعر منذ آلاف الأعوام.

فوائد زيت الزيتون للشعر

وعلى الرغم من عدم إجراء الكثير من الأبحاث التي تدعم استخدام زيت الزيتون من أجل العناية بالشعر، إلا أن بعض الأبحاث قد أظهرت أن له تأثيرًا مرطبًا بالفعل على الشعر. وواحدة من أفضل الطرق للاستفادة من قدرات الترطيب لزيت الزيتون هي استخدامه كماسك للشعر.

ماسك للشعر

ويُعد ماسك أو قناع الشعر عبارة عن علاج للشعر يتم تركه لفترة طويلة به – ما بين 30 دقيقة إلى ساعتين في المعتاد بالنظر الى مكونات ماسك الشعر الأخرى، ونوع شعرك، ودرجة الترطيب والعلاج التي تحتاجينها.

مرطب للشعر

هناك القليل من الدراسات التي تبحث بالتحديد في الطريقة التي قد يفيد بها زيت الزيتون شعرك، لذا فإن الأدلة التي تدعم الفوائد المحتملة لهذا الزيت على شعرك محدودة إلى حد ما. ومع ذلك، فهناك دراسة تفيد بأن الزيوت المعدنية والخضروات يمكن أن تحمي الشعر من التلف والتكسر، كما أن لها تأثير مرطب عليه.

وعلى الرغم من أن هذه الدراسة لم تركز على زيت الزيتون بشكل خاص، إلا أن المراجعة الخاصة بها قد بينت أن الزيوت الأحادية غير المشبعة والزيوت المشبعة قد تخترق جذع الشعر بشكل أكبر من الزيوت غير المشبعة المتعددة.

وبعبارة أخرى، فإن استخدام عنصر مثل زيت الزيتون على شعرك قد يوفر فوائد أكثر من الزيت غير المشبع مثل عباد الشمس أو زيت القرطم على سبيل المثال.

مرطب للشعر

كما أنه ووفقًا لأحد مراجعات الدراسات التي أجريت عام 2017 حول الفوائد الصحية لزيت الزيتون، فإن المركب المسمى “السكوالين” – الموجود في زيت الزيتون البكر – لديه القدرة على العمل كمرطب في مستحضرات التجميل المختلفة.

فيتامين E

فضلًا عن أن زيت الزيتون البكر يحتوي على الفيتامينات E ومضادات الأكسدة. كما تشير إحدى الدراسات التي  أجريت عام 2010م إلى أن مصدر المغذيات في عائلة فيتامين هـ قد يساعد في تعزيز نمو الشعر.

فوائد زيت الزيتون للشعر عديدة واستعرضنا بعضاً منها في هذا المقال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: