تكثيف الشعر وتقويته وعلاج تساقط الشعر

تكثيف الشعر وتقويته

إلى جانب استخدام المنتجات التي تعمل على علاج تساقط الشعر، هناك بعض التقنيات التي تساعدكِ أيضاً في محاربة هذه المشكلة. هذه العلاجات الطبية باتت تتمتع بشعبية كبيرة لقدرتها على حلّ تساقط الشعر التي تعاني منها الكثير من النساء. انطلاقاً من هنا، سنكشف لكِ عن أبرز 5 تقنيات كفيلة في إعادة نموّ الشعر، و تكثيف الشعر وتقويته و منع تساقطه، تكثيفه وتقويته. لكن قبل ذلك، سنعيد ونذكّركِ بأسباب تساقط الشعر.

تكثيف الشعر وتقويته وعلاج تساقط الشعر

أسباب تساقط الشعر للنساء

العوامل الوراثية تسبّب تساقط الشعر 

هو السبب الأكثر شيوعاً لتساقط الشعر. تتناقل مشكلة تساقط الشعر عبر الأجيال وتصيب الشخص حسب تاريخ ذويهم المرضي. عند الرجال تؤدي العوامل الوراثية الى تساقط الشعر تدريجياً إلى أن يصل إلى الصلع بينما النساء لا يُصبن بالصلع وإنما يتساقط شعرهن ويصبح خفيفاً.

النقص في الفيتامينات يسبّب تساقط الشعر 

تتأثر خلايا بصلة الشعر بالنقص في الحديد والفيتامينات خصوصاً فيتامين د. هذا النقص عن المعدل الطبيعي يعتبر من أبرز أسباب تساقط الشعر.

الفطريات تسبّب تساقط الشعر 

الإحمرار والحكة التي تسببها الفطريات في فروة الرأس تؤدي الى تساقط الشعر. تبرز هذه المشكلة بشكل أكبر لدى الصغار وغالباً ما يرجع سببها الى عدوى من الحيوانات.

الحمل، الولادة والرضاعة تسبّب تساقط الشعر 

يتعرّض الجسم في مرحلة الحمل للإرهاق البدني بسبب الاضطرابات الهرمونية ويزداد ذلك بشكل خاص عند الولادة لذلك من الطبيعي أن تلاحظ المرأة تساقط شعرها خلال هذه المرحلة.

انقطاع الطمث يسبّب تساقط الشعر

إنخفاض مستوى الإستروجين الذي يكون نتيجة انقطاع الدورة الشهرية للنساء هو من أسباب تساقط الشعر. 

التوتر يسبّب تساقط الشعر

كلما زادت نسبة توترك وقلقك والضغط النفسي في العمل والحياة العامة كلما زاد تساقط شعرك. فحافظي دوماً على هدوئك وخذي قسطاً من الراحة!

أبرز 5 تقنيات من أجل علاج تساقط الشعر

1- حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية من أجل علاج تساقط الشعر

حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية هي واحدة من التقنيات من أجل علاج تساقط الشعر، حيث يسحب الطبيب عيّنة دموية من الشخص ويضعها في أداة طرد مركزيّ لفصل البلازما عن باقي العناصر. في المرحلة التالية يتم مزج حقن البلازما PRP بمادة محفّزة كالكالسيوم والفيتامينات، تعمل على تنشيط تلك الصفائح الدموية لتمدّ فروة الرأس بكل ما تحتاجه من عناصر لنمو الشعر من جديد. يتم حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية في مناطق فروة الرأس التي تحتاج إلى زيادة نمو الشعر. كما أن هذه الحقن تساعد في تجديد الخلايا وتحفيز إنتاج الكولاجين والبروتين ممّا يجعل فروة الرأس قويّة وصحيّة. إضافة إلى ذلك لها قدرة على نمو الشعر من جديد وتغذيته فالبلازما تساهم في إيقاف الهرمون المسبّب لتساقط الشعر. كما أنها تعالج تقصف الشعر وتقوم بتغذية بصيلات الشعر وزيادة سمك الشعر.

2- تقنية زراعة الشعر من أجل علاج تساقط الشعر

هذه التقنية هي واحدة من التقنيات التي تساعد في معالجة مشكلة تساقط الشعر و تكثيف الشعر وتقويته . قبل إجراء زرع الشعر يتمّ خضوعكِ لفحص دم للتأكّد من عدم وجود أيّ اضطرابات متعلّقة بتخثّر الدم. في يوم عملية زراعة الشعر يتمّ غسل الشعر لكن من دون قصّه ليتمكّن الطبيب من زرع الشعيرات الجديدة مع مراعاة الاتجاه الطبيعي لنموّها. عادة يستخدم التخدير الموضعي قبل الجراحة حيث يقوم الطبيب بحصد بصيلات الشعر من المناطق المانحة الموجودة في أسفل مؤخرة فروة الرأس بالعدد الذي تحتاجه الحالة لتغطية مناطق الصلع ووفق المعايير التي تحافظ على سلامة تلك المناطق حيث يعمل على تقطيب الجرح. بعد ذلك يتم فرز هذه البصيلات وحفظها في ظروف ملائمة وينتقل إلى مرحلة إعادة زرع الأجزاء المستأصلة وتوزيعها على المناطق المصابة تبعاً لخصائص البصيلات وأماكن زراعتها. شعرة أو شعرتان معاً ليس أكثر لتجنّب نموّ تكتّلات متفرّقة من الشعر. بعد انتهاء الجلسة يمكنكِ العودة إلى المنزل من دون الحاجة إلى تضميد الرأس.

3- تقنية Biofibre من أجل علاج تساقط الشعر

Biofibre هي تقنية إيطالية تسمى بزراعة الشعر الصناعي. يتكوّن الشعر الصناعي من الألياف التي تتناسب مع فروة الرأس وهي من الألياف الحيوية التي لا تثير الجهاز المناعي في الجسم وبالتالي لا تسبّب مخاطر الإصابة بالالتهابات. هي تعتمد على زرع ألياف متوافقة بيولوجياً تراعي جميع متطلّبات السلامة التي تفرضها المعايير الدوليّة المتعلّقة بالأدوات الطبيّة.
 أثبتت الدراسات أن هذه التقنية آمنة ونتائجها طبيعية وفورية، حيث اعتبرت واحدة من الخيارات المناسبة لحلّ تساقط الشعر، لأنها لا تعتمد على التخدير الكلي ويتمّ إجراء العملية باستخدام التخدير الموضعي. في البداية يجري الطبيب اختبار لمدى تقبّل الألياف من خلال زرع المئات منها، الواحدة تلو الأخرى، في منطقة تمّ تخديرها مسبقاً ثمّ ينتظر ما بين 4 و6 أسابيع وإن لم تظهر خلالها أيّة آثار جانبيّة، يبدأ بتطبيق هذا البروتوكول الطبي. خلال جسلة واحدة فقط يتمّ زرع أكثر من 1000 شعرة وتتوفّر هذه الألياف بمجموعة واسعة من الألوان مع اختلاف في الطول والنوع ليكون مشابه للشعر الطبيعي. 

4- تقنية Dermofusion من أجل علاج تساقط الشعر

ترتكز تقنية Dermofusion على اختيار شعر طبيعي وزرعه بدقّة على غشاء رقيق جداً. يتجانس هذا الغشاء مع فروة الرأس بواسطة تقنيّة الراتنج الاصطناعي حتى يصبح من المستحيل ملاحظته بالعين المجرّدة أو باللّمس. يبقى الغشاء في مكانه ليلاً ونهاراً ليوفّر لكِ حريّة مطلقة في كل الظروف لذلك لن تقلقي خلال ممارستك السباحة أو عند الاستحمام أو خلال ممارسة الرياضة.

5- تقنية Mesotherapy من أجل علاج تساقط الشعر

يُعتبر الميزوثيرابي من العلاجات المتّبعة من أجل علاج تساقط الشعر، حيث يعتمد على مبدأ حقن فروة الرأس بمزيج من المواد المغذية للشعر والمنشّطة للدورة الدموية، مثل الفيتامينات أ وهـ، بالإضافة إلى المعادن كالنحاس والزنك والمغنيسيوم وغيرها. من المفضّل إجراء 10 جلسات بشكل شهري، لتبدأ النتائج بالظهور من بعد الجلسة الثالثة، كما وأن تأثيرها يمتدّ لفترة تصل إلى 4 سنوات. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: