البشرة الدهنية وأهم 10 أسباب تجعل بشرتك دهنية

البشرة الدهنية مشكلة تواجه الكثير من النساء وتسبب الكثير من المشاكل والضيق لأصحابها، سنلقي الضوء في مقالنا على المعلومات الهامة عن اسبابها التي تمكنك بعد ذلك من علاجها والسيطرة عليها وعلى الحبوب والإفرازات الدهنية.

البشرة الدهنية
البشرة الدهنية مشكلة تواجه الكثير من النساء

ماهي البشرة الدهنية

  • هي البشرة التي يزيد بها إفراز الدهون مما يؤدي إلى ظهور الحبوب والبثور.
  • تفرز الغدد الدهنية الدهون بصورة طبيعية لدينا جميعا ولكن الإفراز الزائد ينتج ما يسمى بالبشرة الدهنية.
  • يتسبب زيادة إفراز الدهون في انسداد المسام الذي يؤدي بدوره إلى ظهور الحبوب.
  • لكن للبشرة الدهنيه فوائد أيضا وهي عدم ظهور التجاعيد وعلامات تقدم البشرة عليها بسرعة.

أعراض البشرة الدهنية:

  • لمعان على الوجه خصوصا في الجو الحار.
  • إفرازات دهنية تشبه الزيت.
  • حبوب.
  • مسام واسعة.
  • رؤوس سوداء وبيضاء.

اسباب البشرة الدهنية:

أسباب بيئية:

تكثر البشرة الدهنيه في المناخ الحار والرطب، لذلك نلاحظ زيادة الدهون والحبوب في الصيف عن الشتاء.

المسامات الواسعة:

تسبب المسامات الواسعة زيادة إفراز الدهون وتتسع المسام لأسباب كثيرة مثل تقلبات الوزن وتقدم العمر.

استخدام منتجات خاطئة:

يعد هذا سبب رئيسي من اسباب الحبوب الدهنية في الوجه استخدام منتجات غير مناسبة لنوع البشرة يتسبب في تحول بشرتك إلى بشرة دهنية، عند استخدام المنتجات الصحيحة المناسبة لبشرتك ستشعر بفرق كبير في السيطرة على الدهون والحبوب.

التغيرات الهرمونية:

تتقلب الهرمونات المسؤولة عن إنتاج الدهون مما يحفز زيادة إنتاج الدهون في أوقات زيادة هذه الهرمونات، يُحدث هذا التقلب الهرموني طفرة في تغير الدهون أثناء أوقات معينة من العمر مثل الحمل وأثناء انقطاع الطمث، والبلوغ، وقبل الحيض مباشرةً فتظهر البشرة الدهنيه، يمكن أن يؤدي الإجهاد والمرض أيضًا إلى إفراز هرمونات إضافية، ومما يؤدي إلى زيادة إفراز الدهون.

العمر:

مع تقدم العمر يقل إفراز الغدد الدهنية كما يقل الكولاجين والبروتين، لذلك تتحول البشرة أحيانا من دهنية إلى جافة مع تقدم في العمر، غالبا ما يكون هذا الجفاف مصحوب بظهور التجاعيد والخطوط التعبيرية نتيجة لنقص الدهون والكولاجين في البشرة.

أسباب جينية:

يمكن أن تكون البشرة الدهنيه شيء موروث، لكنك تستطيع السيطرة على دهون بشرتك، بشرتك باتباع النصائح وطرق العلاج التي سنذكرها فيما بعد.

المبالغة في العناية بالبشرة:

تؤدي المبالغة في الاهتمام وغسل البشرة والتقشير في زيادة دهون البشرة وظهور الحبوب نتيجة نقص الدهون المفاجئ ونقص رطوبة البشرة.

الشمس:

تسبب الشمس حدوث جفاف زائد في الجلد مما يؤدي إلى زيادة إفراز الدهون وزيادة احتمال ظهور أعراض البشره الدهنية، لذلك عليك الاهتمام بواقي الشمس يوميا وترطيب البشرة بمرطب مناسب لنوع بشرتك.

التغذية:

تزيد بعض الأطعمة من إفراز الدهون مثل والكربوهيدرات المكررة والسكر ومنتجات الألبان، لذلك يجب عليك توخي الحذر حيث إن هذه الأطعمة لذيذة ومتوفرة بكثرة مما يزيد الإقبال عليها، ولكن قد يؤدي تناولها بشكل متكرر إلى إفراز الدهون بشكل مفرط ومن ثم يظهر اللمعان والحبوب والبثور.

عدم الاهتمام بترطيب البشرة:

ينتشر معتقد خاطئ جدا أن البشرة الدهنيه لا تحتاج إلى ترطيب، على العكس تماما تحتاج جدا للترطيب، لكن بمرطب مناسب خالي من الزيوت لتستعيد توازنها وخصائصها، اختاري مرطب مناسب لبشرتك، يجب أن يكون خفيف خالي من الزيوت وجميع المواد الضارة، يستخدم المرطب بعد تنظيف البشرة بغسول مناسب، كما يساعد استخدام تونر في غلق المسام وتقليل إفراز الدهون، معرفتك لطبيعة بشرتك مهم جدا يساعدك في اختيار منتجات صحيحة متناسبة مع نوع بشرتك، وكذلك يساعد في علاجها بعد تحديد الأسباب بشكل صحيح ومعالجة الأسباب.

المصادر

https://www.healthline.com/health/oily-skin-causes#takeaway

https://www.foreo.com/mysa/top-7-causes-oily-skin/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: