احذري هذه المواد على بشرتك

تعد البشرة أكثر ما يشغل بال النساء، فيحرصون على الاهتمام والعناية بها في كل وقت وبشتى الطرق والوسائل، وينفقون الكثير من المال لشراء مستحضرات العناية بالبشرة، على الرغم من أن معظم هؤلاء النساء ليسوا على علم بالمواد التي تُصنّع منها هذه المستحضرات. ومع انتشار قنوات اليوتيوب التي تختص بعمل ماسكات طبيعية للبشرة، إلا أن هناك بعض المواد الطبيعية التي لا ينبغي وضعها على البشرة، أو على الأقل يجب الحذر من هذه المواد على البشرة، لذا نقول لكِ في هذا المقال احذري هذه المواد على بشرتك.

ومن هذه المواد ما يلي:

●    الماء الساخن

هناك اعتقاد سائد لدى أغلب النساء أن تنظيف البشرة بالماء الساخن يعمل على تنقية البشرة وإزالة ما بها من أتربة وغبار. ولكن على العكس من ذلك، فإن الماء الساخن يعمل على تمدد الطبقة الخارجية من البشرة، وبالتالي تفتيح وتوسيع المسام، الأمر الذي يجعل هذه المسام عرضة للامتلاء بالأتربة والغبار من الهواء مباشرة، مما قد يسبب انسداد المسام، وبالتالي التأثير بشكل سلبي على صحة وحيوية البشرة. إذا أردت استخدام ماء ساخن على بشرتك، فالأفضل استعمال ماء فاتر، وه الذي درجة حرارته ليست مرتفعة نسبياً.

احذري هذه المواد على بشرتك
احذري هذه المواد على بشرتك

●    الليمون

بالرغم من فوائد الليمون العديدة للبشرة، إلا أنه في الأساس هو فاكهة حمضية تحوي حمض الستريك، الذي يعطيه الطعم الحامض. لذا فإن استخدام الليمون بشكل مفرط على البشرة له آثاره الضارة، وذلك لأن هذا الحمض عند امتزاجه مع البشرة وتوغله في المسام، قد يؤذي خلايا البشرة ويسبب تهيجاً واحمراراً في البشرة. لذلك يفضل التقليل من استخدام الليمون في الماسكات الطبيعية، أو وضع مادة قلوية لمعادلة حمضية الليمون، من أجل الحفاظ على صحة البشرة.

احذري هذه المواد على بشرتك
احذري هذه المواد على بشرتك

●    مثبت الشعر

إن مثبت الشعر يحوي بعض المواد الكيميائية التي تعمل كمادة عازلة للشعر لوقايته من تغيرات الطقس والحفاظ على مظهر وملمس الشعر. بعض النساء يعتقدون أن المواد الموجودة في مثبت الشعر عند استعمالها على الوجه فإنها تعزل الوجه، وتحافظ على الكريمات والمرطبات الموجودة عليه. ولكن هذا المفهوم خاطئ للغاية، حيث أن مثبت الشعر يحوي بعض المواد الكيميائية التي من شأنها أن تسبب آثار جانبية للبشرة وللمسام، بل إنها قد تسبب أضراراً خطيرة للبشرة، الأمر الذي يضع صحة بشرتك في خطر بسبب الجهل.

●    الفازلين

يعد الفازلين من المواد المستعملة بكثرة في صناعة مستحضرات التجميل، لأنه يعمل على تغطية المسام وحمايتها من المؤثرات الخارجية. إلا أن استعمال الفازلين بكثرة مع البشرة يعمل على سد المسام، مما يؤثر سلبياً على صحة البشرة، كذلك قد يمتزج الفازلين ببعض الأتربة والغبار من الهواء، فتلتصق بالوجه وتسد المسام، مسببة مشاكل للبشرة.

●    كريمات ترطيب الجسم

إن الشركات المصنعة لكريمات الترطيب، توضح في المنتج الخاص بها طريقة استعمال المنتج ومكان استعماله، فمثلاً كريمات ترطيب الجسم تستخدم من أي مكان من الجسم باستثناء الوجه، لأن هناك كريمات أخرى خاصة بالوجه. وهذه الممارسة الخاطئة تقع فيها أغلب النساء، الذي يستعملون كريمات ترطيب الجسم على بشرة الوجه، مما يسبب أضراراً للبشرة، ويؤثر على صحتها بشكل سلبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: